Sunday, August 5, 2012

كيف تحقق النجاح دون أن تصبح مدير


الكثير منا يسعى إلى صعود سُلّم المؤسسة الوظيفي حتى يصل إلى القمة في أسرع وقت ممكن على عكس البعض الذي يفضل البقاء في مكانه ولا يطمح إلى الانتقال.
هناك بعض الأشياء التي يجب أن تقوم بها كما يعتقد " آندي تيتش" وهي :
·        أن تتقن ما تعمل.
تعمد أن تعطي رئيسك أو المشرف عليك أفضل النتائج بأسهل الطرق الممكنة فهذا ما يسعى إليه جميع الرؤساء وبه يصبح من الصعب الاستغناء عنك.
وتضيف "بينتون": " قم بأداء عملك بنسبة 110% حيث تعتبر الـ10% هي مقياس لإيجابيتك في العمل واحترامك للآخرين وسعيك لمساعدتهم واهتمامك لتعلم وظائف أخرى لتتمكن من فهم آلية العمل".
·        تمتع بأسلوب قوي.
إذا كان جميع من حولك يستمتعون بالعمل معك فهذا يحدث فرق كبير كما يقول تيتش : " إذا كان هناك من يستطيع القيام بعملك بأقل تكلفة ولكنك تتمتع بأسلوب جميل وقوي في التعامل مع الناس فلا تقلق فمنصبك ليس في خطر".
·        أن تكون الشخص المعتمد عليه في أشياء أخرى.
أحيانا تقوم بمساعدة زملاءك لإصلاح أجهزة حواسيبهم مع العلم أنها ليست وظيفتك فقد أضفت وزنا آخر لك في القسم الذي تعمل فيه.
تقول بينتون : " العمل المتقن ضروري ولكن غير كاف فيمكنك أن تساعد من حولك وأن تعمل على تطويرهم فذلك من شأنه أن يضيف قيمة إيجابية لك, كما يجب أن لا تكون متكبرا".
·        ذكر رئيسك دائما بمدى استمتاعك بوظيفتك.
من الممكن أن يقوم رئيسك بتعيين أشخاص جدد يطمعون في الحصول على منصبه وهذه ليست مشكلة بالنسبة إليك كما يفسرها تيتش.
·        عليك أن تصبح لاعب ذو تأثير في فريق العمل.
ذكر رئيسك دائما أنك على الرغم من عدم رغبتك في الترقية إلا أنك ستبذل ما في وسعك لكي يصبح فريق عملك ناجحا وفي صورة جيدة.
يقول تيتش: "العديد من الأشخاص الطموحين يفكرون دائما في منظرهم العام وأدائهم في مسار عملهم دون التفكير في أداء الفريق ككل وهذا ما قد لا يرغب فيه العديد من الرؤساء".
ويضيف أيضا: " يجب على رؤساء العمل أن يقدوا ما يقوم به الفرد في مجال عمله وإدراك مواهبهم ومساهمتهم في إنجاح الشركة, وترقية من يستحق ذلك".
خلاصة القول: لا تضع نفسك في وظيفة لا تريدها نظرا لعدم رغبتك في الترقية، واعلم أنه:"هناك دائما وظائف للأشخاص الذين لا يودون الوصول إلى منصب المدير"- آندي تيتش.

بقلم : جاكلين سميث
 ترجمة : أحمد عادل


No comments:

Post a Comment