Friday, April 12, 2013

الشفافية والوضوح في بيئة العمل


ماهو تعريف الشفافية والوضوح:
يعرف ستيف جوتري معنى الشفافية والوضوح بإزالة الغموض واللبس؛ ولذا فإنه ينصح أي مدير لهيئة أو مؤسسة، فيقول: (عليك أن تحرص على إزالة أي غموض أو لبس من سياسة شئون الأفراد، وأن تجعل تلك السياسات بسيطة الفهم والتطبيق).
بل إن تلك الشفافية تعد بمثابة المناخ الملائم لنجاح الشـركات والمؤسسات؛ لأن المفتاح لتوفير مناخ الدعم هو ترسيخ دعائم مبدأ الصراحة في الشركة، (ففي مناخ يتسم بالصـراحة سيتمكن الموظفون من طرح الأسئلة وكشف الأمور التي تشغلهم. وفي نفس الوقت فإن مناخ الصراحة والشفافية، سيمكن الموظف من التعبير عن همومه وآرائه دون الخوف من العقاب, لن تكون هناك أسرار ولن يخشى الموظفون أن يقولوا في أثناء الاجتماعات كل ما كانوا يقولونه بعدها، وعندما يرى الموظفون أن مدرائهم يقبلون الأفكار والمقترحات الجديدة فمن المرجح أنهم سيفكرون في وسائل أفضل لتحسين النظم وحل المشكلات وتوفير الأموال وما إلى ذلك) [الإدارة للمبتدئين، كين بلانشارد، ص(28)].
وفيما يلي جملة من الفوائد التي يحققها إيجاد جو من الشفافية والوضوح بين الإدارة والموظفين، ومن أهم تلك الفوائد :
o     تؤسس نظام اتصالات من الأعلى إلى الأدنى.
o      تحسن الاتصالات من الأدنى إلى الأعلى.
o     تؤمن وجود اتصال على أسس المنظمة.
o     تجعل المدراء على اتصال دائم مع مختلف الموظفين.
o     تساعد على نمو الثقة والتعاون والالتزام
o     تساعد الموظفين على التعامل مع التغيير وتقبله.
o     تقلل من تأثير الإشاعات، بل قد تقلل من ترويجها، كما تمنع حدوث أي سوء فهم.
o     تعضد من دور رئيس القسم أو قائد الفريق.

المراجع:
[إدارة الأعمال بالفطرة، ستيف جوتري، ص(66)].
[إدارة الأفراد، معهد الإدارة لندن، ص(101)]:
[الإدارة للمبتدئين، كين بلانشارد، ص(28)].

No comments:

Post a Comment