من اهم المتطلبات الأساسية للشفافية الإدارية هو تبني اجراءات مكتوبة ومعلنة تحمي الموارد البشرية في
المؤسسة ، من الممارسات غير المهنية ، بما فيها أسس التوظيف ، والتقييم والتدريب
والترقيات وسلم الرواتب ، وآلية اختيار المستفيدين ، وشبكة علاقاتها .
ويمكن دعم وتحسين الشفافية وذلك بتهيئة
بيئة عمل صحية حيث تقوم بيئة العمل الصحية على ثلاثة محاور هي:
1. أرضاء العاملين
2. المتابعة الموضوعية
3.
وبث
روح الجماعة .
فلا شك
أن الموظف الذي يتحقق له الرضاء الوظيفي سوف يكون أكثر حرصاً من غيره على الالتزام
بالممارسات الإدارية السليمة والابتعاد عن الممارسات الفاسدة ، كما أن المتابعة
المستمرة لأداء العاملين في المراحل المختلفة تساعد على اكتشاف الانحرافات أولاً
بأول قبل تفاقم تلك الانحرافات ، وكذلك التزام العاملين داخل مؤسسة معينة بروح
الجماعة والعمل معاً كفريق واحد يكون من الصعب معه انتشار الفساد فيما بينهم .
(منقول بتصرف)
No comments:
Post a Comment