Friday, April 12, 2013

المتطلبات الأساسية للشفافية الإدارية وطرق دعمها


من اهم  المتطلبات الأساسية للشفافية الإدارية هو تبني اجراءات مكتوبة ومعلنة تحمي الموارد البشرية في المؤسسة ، من الممارسات غير المهنية ، بما فيها أسس التوظيف ، والتقييم والتدريب والترقيات وسلم الرواتب ، وآلية اختيار المستفيدين ، وشبكة علاقاتها .
ويمكن دعم وتحسين الشفافية  وذلك بتهيئة بيئة عمل صحية حيث تقوم بيئة العمل الصحية على ثلاثة محاور هي:
1.   أرضاء العاملين
2.   المتابعة الموضوعية
3.    وبث روح الجماعة .
فلا شك أن الموظف الذي يتحقق له الرضاء الوظيفي سوف يكون أكثر حرصاً من غيره على الالتزام بالممارسات الإدارية السليمة والابتعاد عن الممارسات الفاسدة ، كما أن المتابعة المستمرة لأداء العاملين في المراحل المختلفة تساعد على اكتشاف الانحرافات أولاً بأول قبل تفاقم تلك الانحرافات ، وكذلك التزام العاملين داخل مؤسسة معينة بروح الجماعة والعمل معاً كفريق واحد يكون من الصعب معه انتشار الفساد فيما بينهم .

(منقول بتصرف)

No comments:

Post a Comment