Saturday, September 29, 2012

8 ركائز لتقييم الشخصيات القيادية

8 ركائز لتقييم الشخصيات القيادية
تعدّ الشخصية القاعدة الأساسية التي ينبغي من خلالها إطلاق الأحكام على الأشياء والأشخاص. فسواء أكان الإنسان رئيساً تنفيذياً أو شخصاً مُتعلّماً أو حتى أمّاً؛ فإن الشخصية هي ما يؤثر أساساً على الثقافة ويحدد النجاح المطلق أو الفشل الذريع لمنظمة أو مجتمع ما.
إن الشخصية، سواء أكانت معنية بمجتمع أو مشروع تجاري أو فرد بعينه؛ تعتبر جزءا أساسيا من كياننا وسلوكياتنا، وهي تتراوح ضمن نطاق يمتد ما بين الشخصية الطائشة والشخصية الرزينة. كما أنها انعكاس لقيمنا وأهدافنا ومنظورنا وأفعالنا. وعندما يتعلق الأمر باختيار موظفين جدد، فإن تقييم شخصيات المرشحين للوظيفة ينبغي أن يولى الأهمية ذاتها التي تعطى لتقييم كفاءتهم ومؤهلاتهم.
كما تعد الشخصية القاعدة الأساسية التي ينبغي من خلالها إطلاق الأحكام على الأشياء والأشخاص. فسواء أكان الإنسان رئيسا تنفيذيا أو شخصا متعلما أو حتى أما؛ فإن الشخصية هي ما يؤثر أساسا على الثقافة ويحدد النجاح المطلق أو الفشل الذريع لمنظمة أو مجتمع ما.
الركائز الثمانية التي تعتمد عليها الشخصية
عندما تختبرون المرشحين لوظائفكم، أو عندما تفكرون في أنفسكم أو في المهارات القيادية التي تملكونها، خذوا بعين الاعتبار الركائز الثمانية التالية، وضعوها على مقياس مرقم من 1 إلى 10. فهذه الطريقة ستمنحكم فكرة جيدة فعلا (على الأقل فيما يتعلق بشخصية المرشح للوظيفة) عما ينبغي عليكم توقعه من أنفسكم أو من قادتكم، وعن الكيفية التي تريدون تعريف أنفسكم من خلالها.
1. الشجاعة: وهي القوة العقلية والعاطفية التي يتمتع بها الشخص في مواجهة الصعوبات أو المحن أو المخاطر ببسالة بحتة؛ فهي تعني التحلي بالقوة العقلية إلى جانب الشجاعة البدنية والأخلاقية بهدف المثابرة للوقوف في وجه الشدائد.
2. ضبط النفس وتحمل المسؤولية: وهو الانضباط الذاتي الذي يسيطر على العواطف والرغبات، كما يتمثل في التحلي بالمسؤولية، والسعي نحو التميز، وممارسة ضبط النفس في العمل.
3. رجاحة العقل: وهي تتمثل في الحكمة العملية والقدرة على الاختيار الصحيح في حالات بعينها.
4. العدالة والإنصاف: وهي تعني التحلي بالصدق والإيفاء بالوعود وفقا لمعايير متوازنة من العدالة ودون أن تمت بأي صلة لمشاعر أو رغبات شخص بعينه.
5. الوفاء: وهو استحقاق الثقة أو الالتزام، بمعنى أن يكون الشخص جديرا بالثقة ويعتمد عليه، وصادقا ونزيها، ولديه حب الولاء بعيدا عن أي شكل من أشكال الخداع.
6.الاحترام: ونعني به أن يكون الشخص مهذبا في سلوكياته مع الآخرين؛ بحيث يكون في هذه السلوكيات شيء من الكياسة والمجاملة والمسامحة وقبول الآخر، بعيدا عن الإذلال والخضوع والاستغلال.
7. مراعاة الآخرين: بحيث يتميز باستخدامه تعابير صادقة تدل عن الخير والإيثار اللذين يتحلى بهما.
8.المواطنة: وهي الحالة التي يتمتع من خلالها الإنسان بالحقوق والامتيازات ويلتزم بأداء الواجبات المنوطة به؛ وذلك وفقا للواجبات العامة لأي مواطن.
أعتقد أن هذه الركائز الثمانية هي بمثابة تغطية شاملة للموضوع، إلا أنني أؤمن بأهمية وجود المرونة والرحمة وروح الفكاهة بالإضافة إلى ما سبق.

:مارغريت بيرليس

No comments:

Post a Comment