Saturday, July 7, 2012

المبادئ الأساسية للقيادة الإدارية


المبادئ الأساسية للقيادة الإدارية
أولاً : التزم بمبدأ الاستقامة التامة في كل ما تعمل:
 ويشمل ذلك القواعد التالية
 : لا تخلف وعداً أو عهداً ، أفعل ما هو الصواب حتى لو كنت أنت الشخص الوحيد الذي يعلم أنك تفعله . دائماً أختار الأمر الصعب الصحيح ، بدلاً من السهل الخاطئ .
ثانيا : كافح في أن تكون خبيراً في مجال عملك :
 لأن الخبرة مصدر هام من مصادر السلطة لدى القائد . ان الناس عادة ما يشعرون بالطمأنينة مع قادة يتمتعون بخبرة ومعرفة جيدة في مجال اختصاصهم.
ثالثا : قل للآخرين ما تتوقعه واستعمل لغة قوية للتأثير في نفوس المستمعين
وفي توضيح أهداف ورؤى وقيم المؤسسة وأعد خطة لما تنوى الوصول إليه ثم ابدأ في تنفيذها ، وراقب رد الفعل على الخطة ، وقرر هل هناك حاجة لتعديل في الاستراتيجية  ام لا.
 رابعا :كن ملتزماً وصادقاً في التزامك:
  حيث سيزيد ذلك حماس من تقودهم إذا شعروا بأنك تتقبل المخاطر في سبيل الإصرار والالتزام بمواقفك . وهذا يتم بتمسكك بهذا النهج حتى في أوقات العسرة ، وحل المشاكل التي تبدو مستحيلة للآخرين .
خامسا : توقع الأفضلتعود على أن تكون لديك رؤية مبنية على الثقة بالنفس لما تود أن تحققه وهو(النجاح) ، وليس على نظرة سلبية لما لا ترغب في تحقيقه (الفشل) .حيث  أن التفكير الإيجابي له قوة دافعة ، ولكن بشرط أن يتزود بوقود من الحماس.
سادسا : أهتم بشؤون من تقود :
 ضع حاجة من هم تحت ادرتك في أعلى قائمة اولوياتك . إذا أختلت الأمور ، فتحمل المسؤولية والملامة .
سابعا :
 ضع الآخرين في المقام الأول :
فكر في من هم تحت ادارتك  قبل أن تفكر في نفسك احتفل معهم بالنجاح بالأطراء عليهم أكثر ما يمكن . قاسمهم الآلام حتى لو يسبب لك ذلك بعض المضايقات ، أو تجد في ذلك صعوبة ، أو يكون مكلفاً من حيث الوقت أو المال أو غير ذلك من الموارد
 .
ثامنا :  افعل ما تعنيه كلمة القيادة: أي كن في المقدمة إذا كنت لا ترغب في أداء عمل تطلب من غيرك تنفيذه ، فلا تطلب منهم القيام بذلك العمل . أن القائد الناجح يتألق نجمه في ميدان العمل، أما القائد العاجز فيختبئ في مكتبه ويصدر الأوامر .

No comments:

Post a Comment